تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية

تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية

تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية

يعتبر العمل في مجال الاستيراد والتصدير في الدول العربية خيارًا جيدًا لمن يريدون بدء مشاريع الاستثمار والتجارة في الدول العربية؛ لذا، يبحث الكثيرون عن تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية ومميزات مشاريع الاستيراد والتصدير في هذه الدول. 

فالبدء في الاستثمار في شركات الاستيراد والتصدير في الدول العربية يضمن لك تحقيق النجاح والأرباح نظرًا لقوة السوق الاستهلاكية في دول مثل الكويت، والسعودية، وقطر ومصر، بالإضافة إلى سهولة استخراج التصاريح وانخفاض التكلفة. 

وتتشابه أنظمة الاستيراد والتصدير على مستوى الدول العربية بسبب اتفاقات منظمة التجارة العالمية المفروضة على الإقليم العربي. 

كما وتعتبر وفرة طرق الشحن المختلفة والمواني البحرية والشحن الجوي والبحري في تلك الدول أمرًا مميزًا نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز. 

ولا تعتمد الدول العربية على استيراد السلع فقط بل تمتلك خطوط إنتاج مميزة وسلع محلية يمكن تصديرها للدول الخارجية. 

لذا تعرف في هذا المقال على تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية والخطوات اللازمة والتسهيلات التي يمكن أن تحصل عليها في كل دولة.

مصطلحات هامة خاصة بشركات الاستيراد والتصدير 

قبل أن تعرف عن تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية، يجب أن تعرف بعض مصطلحات الاستيراد والتصدير، ومن هم الكيانات التي تتعامل معهم شركات الاستيراد والتصدير.

تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير
تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير

البيان الجمركي

هو عبارة عن وثيقة رسمية تخرج من من التخليص الجمركي ببلدك، ويتم فيها حساب الرسوم الجمركية المفروضة على بضاعتك. 

تعتبر وثيقة مهمة من أجل تحديد التكلفة الصحيحة لأي سلعة، وحتى لا يكون هناك أية غرامات جمركية على شركة الاستيراد والتصدير الخاصة بك.

الرسوم الجمركية

هي ضريبة جمركية يتم فرضها من الدولة، بهدف جمع إيرادات من السلع التي يتم استيرادها أو التي يتم تصديرها أيضا. 

توجد أيضا الرسوم الجمركية النوعية، وهي عبارة عن مبلغ ثابت يتم دفعه للدول من أجل حماية الإنتاج المحلي والمصانع المحلية.

بوليصة الشحن

هي وثيقة تصدر من شركة النقل للتأكيد على استلام البضاعة، وتكون بمثابة عقد بين شركة النقل والشركة المصدرة يوضح الميناء التي سوف تصل إليها البضاعة، والميناء التي سوف يتم شحنها منها، وطريقة الشحن أيضًا.

بيان الصنف

هي بمثابة بطاقة تعريف عامة للمنتجات والسلع التي يتم استيرادها أو تصديرها، وتحتوي على بلد المنشأ، وسعر المنتج، والجهة المتجهة إليها.

شهادة المنشأ

هي وثيقة هامة تحتوي على المعلومات الخاصة بالمكان والبيئة التي تم تصنيع المنتجات بها وطرق حفظ وتخزين السلعة، ويتم إصدارها من خلال الغرفة التجارية الخاصة ببلد التصدير.

كيانات الاستيراد والتصدير

تتعامل شركة الاستيراد والتصدير مع عدد من الكيانات ومنها المصدر الذي يقوم بشراء المنتجات وشحنها إلى دولة أخرى أو المستورد الذي يشتري البضائع المشحونة من المصدرين. 

وهناك خطوط الشحن المكونة من السفن أو الطائرات التي تنقل البضائع، وعليك أن تعرف عن وكلاء المنشأ أو المقصد الذين ينسقون بين المستورد والمصدر وشركات الشحن. 

تتعامل شركات الاستيراد والتصدير مع سلطات الجمارك التي تشرف على خروج ودخول البضائع من وإلى الدولة، وسلطات الموانئ في بلد التصدير المختصة بتحميل وشحن المنتجات.

تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية

كما ذكرنا سابقًا، الدول العربية مثل الكويت وقطر والسعودية ومصر تعتبر بيئة استهلاكية مناسبة لتأسيس شركات استيراد وتصدير بها، ولكن كم تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير؟ وما هي الإجراءات اللازمة لذلك؟ هيا بنا نتحدث بشكل عام عن تكاليف التأسيس في تلك الدول.

عليك أن تعلم أن رأس المال ليس أهم عامل لضمان نجاح شركات الاستيراد والتصدير بل يجب عليك التركيز على دراسة سوق الاستهلاك بالدولة ومعرفة المنتجات التي يكون المستهلكون في حاجة إليها وتحديد الأسعار وإدارة الشركة بشكل احترافي؛ لكي  تضمن تحقيق الأرباح والانتشار في الأسواق وصنع الاسم الخاص بشركتك.

يجب عليك تحديد رأس مال مناسب لحجم شركة الاستيراد والتصدير التي تريد إنشاءها والعمل على استغلالها بشكل منظم واحترافي للحصول على أكبر فائدة منه. 

لابد أيضا من إيجاد مقر مناسب للشركة في منطقة تجارية ليلقي إقبال العملاء. 

ويجب أيضا إنهاء وثائق تسجيل الشركة واختيار الاسم وتعيين موظفين مميزين ومناسبين لعمل شركتك. 

يجب عليك البحث عن افضل اسعار يمكن أن تحصل عليها من الموردين لتحقيق أرباح جيدة والتوسع في عمليات تسويق اسم شركتك. 

كل تلك الخطوات قد تجعلك تحدد ميزانيتك الخاصة للبدء في إنشاء شركتك في الدول العربية، وبذلك تكون عرفت أهم النصائح والإرشادات حول تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية.

مميزات مشاريع الاستيراد والتصدير في الدول العربية

تتميز الدول العربية بسهولة استخلاص رخص الاستيراد والتصدير وسرعة توثيق الشركات بتكاليف مادية بسيطة. 

وتوجد في قطر والسعودية قوانين لمراقبة السلع المستوردة لمراقبة كفاءتها وتوافقها مع معايير السلامة والدقة بالإضافة إلى تناسبها مع تعاليم الدين الإسلامي.

يحتوي السوق العربي على سلع كثيرة منتجة محليًا تكون الدول الخارجية في حاجة إلى استيرادها مثل التمور حيث ينتج الوطن العربي حوالي 70% من إجمالي الإنتاج العالمي لأشجار النخيل. 

هناك أيضا الموالح التي تأتي الدول العربية على مقدمة مصدري الموالح للعالم. 

بالفعل سوف تجد العديد من المميزات لشركات الاستيراد والتصدير في الكويت والسعودية وقطر.

 

نصائح لضمان نجاح شركات الاستيراد والتصدير مع أمثلة

كما ذكرنا سابقا، الدول العربية تعتبر مكانا مناسبا لتأسيس شركة استيراد وتصدير وذلك بسبب السوق الاستهلاكي الكبير لتلك الدول والموقع الجغرافي المميز لشحن وتصدير واستيراد المنتجات، ولكن كيف نضمن نجاح مشروعنا وتحقيق الأرباح؟، إليك ثلاث نصائح تساعدك في إدارة شركة الاستيراد والتصدير الخاصة بك وتساعدك على نموها:

1. دراسة السوق بشكل جيد

لضمان بيع المنتجات وتحقيق الأرباح، عليك دراسة السوق التجاري في السعودية أو قطر أو الكويت من أجل معرفة احتياجات المستهلكين والمنتجات الأكثر مبيعًا، واحرص أيضا على تفرد نوع السلعة التي تقدمها لكي تمتاز شركتك بها. 

2. تخصص في البداية في أحد المجالين

إما الاستيراد أو التصدير من أجل عدم المجازفة بمشروعك واكتساب الخبرة من العمل، ويمكنك بعد ذلك يمكنك كل الاتجاهين وتحقيق الأرباح للشركة.

3. استهداف الموردين الموثوقين

تأكد من سمعة المورد في السوق قبل التعامل معهم، ولا تنخدع بالموردين أصحاب السعر الأقل فقد لا يكون الأفضل من حيث الجودة وهذا ما يؤثر على نجاح شركتك مستقبلك. 

حاول أن تبني علاقات دائمة مع الموردين الموثقين، العلاقات الجيدة هي من أسس النجاح في مجال الاستيراد والتصدير.

أمثلة على مشاريع الاستيراد والتصدير الناجحة في الدول العربية:

  • تصدير التمور.
  • تصدير الموالح والبرتقال.
  • تصدير زيت الزيتون.
  • استيراد الملابس والمفروشات.
  • استيراد قطع السيارات
  • استيراد اكسسورات الجوال.

خاتمة:

قدمنا لك في هذا المقال كل ما تحتاجه أن تعرف عن تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الدول العربية ونصائح لضمان نجاح شركتك، وننصحك في النهاية إلى عمل دراسة جدوى وتخطيط كاملة لمشروعك وعمل البحث الكافي عن مجالات الاستيراد والتصدير الرائدة في كل دولة؛ لأنه على الرغم من أن هذا المجال من أكثر المجالات ربحًا ولكن يجب عليك الحذر والحرص على تميز سلعتك المقدمة للمستهلكين.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Comment

Name

Get 15% off almost
everything*

With code: MTNEW

Online only
*Discount taken at checkout
Home Shop 0 Cart 0 Wishlist Account
Shopping Cart (0)

No products in the cart. No products in the cart.