دليل شامل حول خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت 

دليل شامل حول خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت 

خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت من أكثر الأشياء التي يريد جميع المستثمرين في الكويت معرفتها. 

حيث يريد صغار المستثمرين في الكويت تأسيس شركة استيراد وتصدير خاصة بهم من أجل بدء نوع جديد من البيزنس أو التجارة على مستوى إنترناشونال أو عالمي. 

عند تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت، سوف يزيد ذلك من كفاءة المنتجات المحلية لكي تناسب التصدير إلى أسواق عالمية مختلفة، ويعمل ذلك أيضا على ازدهار الأسواق المحلية في الكويت بالمنتجات المستوردة، ولكن ما هي خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت؟ وما هي الشروط لتنفيذ ذلك؟ وما هي الأوراق المطلوبة لذلك؟ وكم رأس المال الذي تحتاجه؟.

في هذا المقال، سوف نشرح لك خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت، وكل تلك المعلومات الأخرى التي تحتاج لمعرفتها عن شركات الاستيراد والتصدير.

ما هي شركات الاستيراد والتصدير؟

قبل معرفة خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت، يجب أن تتعرف عن طبيعة عمل شركات الاستيراد والتصدير، وما معنى الاستيراد والتصدير أيضا. 

شركات التصدير بكل بساطة هي شركات تجارية تعمل على شراء السلع غير المتوفرة بالسوق المحلي وإدخالها إلى البلاد لتكون متاحة للمستخدمين وهذا يعرف باسم الاستيراد، أما التصدير فهو بيع ونقل المنتجات المحلية التي تتوفر بكثرة في الأسواق المحلية إلى الخارج أو إلى البلاد التي تعاني من نقص في تلك السلع. 

الربح المالي من شركات الاستيراد والتصدير أمر مضمون عندما تتم إدارتها بشكل دقيق وعلمي واستغلال كافة الإمكانات المتاحة، حيث إنك تقوم باستيراد سلع غير متوفرة للمستهلك في السوق المحلي مما يجعل المستهلك في حاجة دائمة لشرائها وبذلك تكون الأرباح مضمونة.

وتستطيع أيضا تصدير المنتجات المحلية للدول الأجنبية بالعملة الصعبة؛ ما جعل ذلك الكثير من المستثمرين في الكويت يريدون معرفة خطوات تأسيس شركة الاستيراد والتصدير الخاصة بهم.

خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت

إذا كنت تريد تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت لخوض تجربة المنافسة في مجال الاستيراد والتصدير، هناك مجموعة الخطوات والإجراءات التي سوف يكون عليك اتباعها لتستطيع بعدها أن تبدأ عمليات التسويق لشركتك واختيار المنتجات وشحنها إلى الخارج، إليك الخطوات لتبدأ شركة الاستيراد والتصدير الخاصة بك في الكويت:

1. تقديم طلب إلى وزارة التجارة والصناعة في الكويت

لتأسيس شركة استيراد وتصدير خاصة بك، عليك التقدم بطلب إلى إدارة الشركات في وزارة التجارة والصناعة الكويتية، ويجب أن يحتوي الطلب على أسماء أصحاب الشركة وبيان رأس المال وحصة كل فرد من أصحاب الشركة. 

يحتوي الطلب أيضا على طبيعة نشاط الشركة (تأسيس شركة استيراد وتصدير) وأسماء الهيكل العام وإدارة الشركة. 

يُرفق مع الطلب أيضا صور بطاقة الرقم القومي الخاصة بـ مؤسسي شركة الاستيراد والتصدير، وشهادة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية للتأكد من تسجيل المؤسسين.

هذه الخطوة لا تستغرق الكثير من الوقت، حيث إنه عادة ما تتم الموافقة على هذا الطلب في نفس اليوم.

2. اختيار اسم الشركة

قد تبدو خطوة غير مهمة، ولكن على النقيض فهي في غاية الأهمية ويجب أن تكون في أولى خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت. 

يجب تقديم طلب باسم الشركة المختار إلى سجل الشركات للكشف على الاسم إذا كان تم استخدامه سابقًا، حيث من الممكن أن يطلب السجل تغيير اسم الشركة لاسم آخر لم يتم استخدامه.

3. الحصول على شهادة إيداع رأس مال الشركة

لابد من عمل خطوة تسجيل الشركة لدى سجل الشركات والحصول على شهادة عدم الممانعة، حيث إن البنك لن يقبل بفتح الحساب إلا بعد إتمام تلك الخطوات. 

يجب عليك فتح حساب بنكي بالعملات الأجنبية وإيداع رأس مال الشركة به واستخراج شهادة الإيداع.

4. استخراج شهادة صلاحية مباني الشركة من بلدية الكويت

يجب عليك الحصول على شهادة تفيد مطابقة مباني الشركة إلى قواعد السلامة العامة وصحة منشآت شركة الاستيراد والتصدير. 

يمكنك الحصول على تلك الشهادة من بلدية الكويت في خلال 7 إلى 10 أيام. 

يمكنك في خلال تلك الفترة استخراج السجل الجنائي لمؤسسي الشركة من الإدارة العامة للتحقيقات، حيث إنه من الممكن أن تحتاج إليه فيما بعد.

5. توثيق عقد تأسيس الشركة

يمكنك استخراج عقد تأسيس شركة الاستيراد والتصدير الخاصة بك من إدارة تسجيل الشركات، لتكون الخطوة التالية في خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت هي توثيق عقود تأسيس الشركة لدى كاتب العدل. 

تكلفة توثيق عقد تأسيس الشركة والنظام الأساسي هي 15 دينار كويتي مقابل كل صفحة من صفحات العقود. 

بعد توثيق العقد، يجب استخراج ثلاث نسخ من عقود التأسيس، وتوجيه واحدة لسجل وزارة التجارة والصناعة والنستختين المتبقيتين تكون لمؤسسي شركة الاستيراد والتصدير. 

6- استخراج تراخيص بدء مزاولة النشاط

يتم استخراج ترخيص بدء مزاولة النشاط لشركة الاستيراد والتصدير من قبل وزارة التجارة والصناعة الكويتية، حيث يتم تسليم نسخة من العقد إلى وزارة العدل، ويتم ذلك في خلال فترة زمنية لا تتجاوز اليومين. 

يمكنك بعد ذلك تسجيل شركة الاستيراد والتصدير الخاصة بك في السجل التجاري وبدء مزاولة النشاط التجاري.

7- تسجيل الشركة لدى الهيئة العامة

تستغرق هذه الخطوة من خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت حوالي 15 يوما لكي يتم تسجيل الشركة لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية، واعتماد نموذج توقيع العقد من قبل غرفة التجارة والصناعة الكويتية.

8- فتح ملف العمالة الخاص بالشركة

يجب فتح ملف العمالة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية، حيث تتولى الوزارة الكشف على مقر الشركة وسلامة منشآتها وتحديد عدد الموظفين الأجانب التي يمكن تعينهم بالشركة. 

تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بكتابة تقرير عن مطابقة منشآت الشركة لقوانين العمل وقوانين حماية الموظفين. 

كيفية الحصول على رخصة استيراد وتصدير في الكويت

تمنع القوانين التجارية في الكويت استخراج رخصة استيراد وتصدير إلا للأشخاص الكويتيين سواء كويتيو الأصل أو اعتباريا. 

يجب أن يمتلك المستورد الأوراق التالية لاستخراج رخصة استيراد وتصدير:

  • بوليصة الشحن متوافقة مع نوع وطريقة الاستيراد (بري – بحري – جوي).
  • قائمة التعبئة، وهي قائمة تحتوي على جميع المنتجات أو المواد التي يتم استيرادها موثقة بفاتورة من الشركة المصدرة لتلك المنتجات.
  • تأشيرة العمل المؤقت داخل الميناء وإذن عمل من مكتب العمل في الكويت.
  • البطاقة المدنية الكويتية أو جواز السفر وكلاهما سار العمل.
  • خطاب مكتوب باللغة العربية موثق من الشركة المصدرة للمنتجات ليتم توجيهه إلى الجمارك.

 

تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت

تعتمد تكلفة تأسيس شركة استيراد وتصدير على ميزانيتك أو ما يمكن أن توفره من رأس مال، ولكن إذا أردت أرباحا كبيرة عليك بدء شركتك برأس مال كبير. 

يشترط القانون الكويتي على أن لا يقل رأس مال الشركة عن 7500 دينار كويتي لتستطيع استخراج التصاريح والرخص اللازمة لبدء مزاولة النشاط التجاري. 

قد تحتاج أيضا إلى بعض التكاليف الإضافية أثناء استخراج الأوراق الخاصة بتسجيل شركة الاستيراد والتصدير كما ذكرنا سابقا في خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت.

 

عرضنا فيما سبق بعض المعلومات عن شركات الاستيراد والتصدير وخطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت وكيفية الحصول على التراخيص وما تكلفة إنشاء شركة الاستيراد والتصدير، الآن لديك كل المعلومات التي تحتاجها لتأسيس شركة استيراد وتصدير في الكويت، ولكن سيكون عليك دراسة السوق الاستهلاكية واحتياجات المستهلكين في الكويت وكل عمليات الاستيراد والتصدير من أجل ضمان تحقيق النجاح والأرباح.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Comment

Name

Get 15% off almost
everything*

With code: MTNEW

Online only
*Discount taken at checkout
Home Shop 0 Cart 0 Wishlist Account
Shopping Cart (0)

No products in the cart. No products in the cart.